السبت، 12 فبراير 2011

سيرة الألم والرحيل


                                                                                                        خالد درويش
الشمس الثقافي

ماذا بقي من تلك الفترة ياترى ، كنت صغيراً حينها ، لكني كنت مأخوذا بطريقة الأداء وانسياب النغم ، بطريقة الفرجة والتقديم وبتلك الأغاني التي تخرج من صميم القلب .كان التلفزيون الليبي يملؤنا بهذه الأغنية الثورية إنها فرقة "ناس الغيوان" وكان بطلها بحق "العربي باطما" والذي رحل في مثل هذه الأيام في الأسبوع الأول من شهر ( النوار) فبراير.. هذا العربي الذي خلق نمطا ثوريا في أغنية شعبية اكتسحت الناس فرددت معه ( صبرا وشاتيلا ،، المجزرة الكبيرة) وغيرها الكثير ..كان شعره منسدلا وحراً كأغانيه ، أما لباسه وهندامه فهو بسيط وزاهد كانما هو سيف مشرع منذ زمن اما آهاته وحزنه فكانا مفاتيح القلوب ، مثل فارس عربي الملامح مبعثر القسمات ، صوفي أو مجذوب ، يهتز مع النغم ويرقص مع المجاذيب وهو معلمهم عبر (لوتار، الربابة،السنتير ، الطبلية والبندير) .ظاهرة فنية خرجت من عمق الشارع من الفقر والجوع والمخدرات لتنطلق صوتا مكابدا باعثا الأسطورة ، الأغنية ، الثورة ॥
الأغنية التي ترددها جموع الناس ،
الأنين الذي يخرج من الأعماق ليصل إلى الأعماق ،
ويكتسح حاملا معه فلسفته الخاصة عبر سيرة مؤلفيها وملحينيها ومغنيها ।
لقد خرجت من الأرض ،
من القاع ، وطفت فعانقت أحلام الناس دونما تعال أو يكبر او فذلكة ،
بكلمات بسيطة كان العربي باطما يؤجج الحزن
ومشاعر مختلطة في القلوب كانت (الربابة ) ملكة الآلات الموسيقية
اما البندير فإنه الإمتياز الأوفر لمكنونات الروح ॥
خارج أنساق المألوف خرجت هذه الأغنية ।
وأنا أقرأ سيرة الألم والرحيل والتي كتبها (باعروب) وهي سيرة تراجيدية مأساوية بطلها الصراع الدمي ضد الداء الخبيث (السرطان) ليجرد العربي باطما قلمه مثلما جرد من قبل فنه ليحارب هذا الداء اللعين بالكتابة والفن والدعاء عبر لغة بسيطة وإسلوب خال من التعقيد إنه يمزج الحرف بالألم ويحلّي الوجع بالكلمات مستهزئا بالأطباء مدينا واقعا طبيا ومستشفيات وممرضين جهلة او كسالى .
في هذه السيرة التي بداها منذ الولادة وحتى الرحيل محطات كبرى
॥ ناس وناس وناس ॥ شهرة وفقر ॥ عربدة ومرض ॥
وفي الآخر لايجد العربي باطما إلا التوسل الى الخالق ليعود صوفيا مؤمنا بالله الرحيم مستعطفا في كثير من السطور والصفحات والألم يعصره لا يجد سوى المناجاة فيكتب قصائده التي يسترحم فيها ربه وبمداد قلبه وألمه يكتب تلك الأشعار .