الخميس، 10 فبراير 2011

علاقتي بالسينما


خالد درويش ..
حين تجتمع كل الفنون فتصبح واحدا .. وحين تتعلق مداركك بمسطح فضي رقيق ، يحقق متعتك العقلية والبصرية والروحية ويشدك إلي ذلك البعد اللامرئي بينك وبين الأشياء من حولك أسمي ذلك .. السنيما (le cenima) ..هذه الساحرة التي لاتملك أية أداة تعبيرية أخرى مثلما تملك هي من جماهيرية وذلك لأنها تتقاسم مع متلقيها المتعة والحدث انسجاما مع ايقاعات العصر الحديثة ، ان استجابة الجمهور لفيلم هي أبعد كثيرا من استجابته للعديد من تلك الفنون التي اختصرتها السينما فالكثير من مصوري السينما استفادوا من اللوحات التشكيلية كما ان آيزنشتاين تأثر بقصائد الهايكو في ابتكار منهجه في المونتاج، والعديد من المخرجين كانوا اصدقاء لكتاب وشعراء وروائيين نقلوا هذه الحروف إلى لغة الناس ولعلني أستشهد هنا بأندريه تاركوفسكي حين يقول : "كنت أحاول أن أجعل الناس يؤمنون بأن السينما، كأداة فنية، لديها امكاناتها الخاصة التي تعادل امكانات النص الأدبي. أردت أن أظهر مدى قدرة السينما على رصد الحياة دونما تدخل، على نحو فج أو بجلاء، في استمراريتها.. اذ ها هنا أرى الجوهر الشعري الحقيقي للسينما"
حين تفتقت تلك الرغبة في الهروب من المدرسة وارتياد السينما أسوة بأترابي في ذلك الوقت كانت سينما"الرشيد" رحمها الله هي الملاذ لتزجية الوقت واللعب ومعاكسة الفتيات أو ربما لإثبات الذات وأنني أصبحت رجلا له عاداته الخاصة حيث كانت تعرض أفلاما مصرية وهندية كنا نرى العالم من خلالها ملونا وزاهيا ..
لعل جيلي بأكمله حفظ سيناريو فيلمين هما "عمرالمختار" و"الرسالة" للعقاد اللذين كانا من أوائل الأفلام التي حببتنا في هذا الفن ، أما حين كبرت اللعبة وصار لي مصروف ثابت ظلت سينما "الودان" رحمها الله هي الأخرى ملاذا آمنا يشع بالفرح والمتعة داومت على حضورها مع أصدقاء أربعة في كل خميس من كل عرض تلك التي كان آخر عروضها "قلب شجاع" قبل أن تنتقل إلى رحمة الله لتصبح طرابلس خواء من سينما تلجأ إليها رغبة في استعادة تلك الأيام ॥

أما في هذه الأيام وباكتشافنا لنهرDVD ومحلات الأقراص الليزرية أصبحت السينما في متناول اليد ، أدركت انه عليّ أن أكون مكتبة سينمائية فتيسر لي ذلك ، انكببت أبحث عن روائع الفن السابع وجذبتني تلك الموجة الواقعية في هذا الفن شاهدت أعمال كبار المخرجين الإيطاليين وسحرتني صوفيا لورين وايرين بارباس وانتوني كوين وهبكنز وجيبسون ودي نيرو والساحرات جوليا روبرتس ومونيكا بيلوتشي وكيدما وغيرهن أما ملهمتي العربية فكانت "شريهان" المفضلة لدي كذلك ادهشتني هوليود بما قدمته من روائع اما تلك الملاحم التاريخية التي عبأتنا بها فإنها تغلغلت في ذاكرتتي وشدتني اكثر إلى هذا الفن









هل لدينا روائيات



خالد درويش
الشمس الثقافي

كثير من اكلام ، كثير من الحكي وملء الصفحات ، الكثير من الحبر المسكوب والمطابع ودور النشر التي تتسابق لإخراج ما يسمى "الرواية العربية" جوائز ، لجان ، فضائح ولكن للأسف على "مافيش" هل الرواية العربية في هذا المنخنق تتجاوز ، تخترق ، تاخذ القارئ إلى عوالم أبعد مسلطة الضوء على الجرح .. إن نظرة سطحية جدا إلى مدونتتنا الروائية العربية وما تحفل به مما يسمى كسر للتابو وخروج عن المألوف لهو بحق سخف وإفلاس وبحث رخيص عن قارئ رخيص وأعيذ القارئ العربي من ذلك ، لكن لومي ينصب على اللواتي ضنن أن الرواية هي الاستسهال والكتابة عن المستور ولا مستور في عصر الفضائيات ، الكتابة بحبر اللذة الفاضحة أو الفضائحية او التهجم على الدين لتصبح الروائية منهن روائية مبدعة ، أحداهن جمعتني بها إحدى الجلسات فسألتها مالذي ستكتبينه بعد مدونة الفضائح التي سبقتك بها زميلاتك في الأدب والفن باعتبارك روائية شهد لك النقاد المرتشون والذين يقرأون الأعمال بمنظار مراهق .. فأجابت لا .. أنا كشفت المستور وقلت الذي لايقال .. ولست أدري ما الذي كشفته هذه الروائية الناشئة جدا جدا ؟ . اتقوا الله في الرواية هذا الفن الراقي ، الذي أحببناه وعشقناه وتعلقنا به .
لقد أساءت البوكر العربية للرواية في حد رأي المتاضع ، وجعلت المنافسة غير حقيقية ليس بين الكتاب بل بين دور النشر باعتبارها من يرشح الأعمال ، وهذه الأخيرة همها الربح فقط .. تريد أن تكسب ، فتقدم شروطها التي يحكمها السوق او الجمهور اللي عوز كده ..العالم العربي ليس به روائيات حقيقيات عدى القليل القليل ، قليلات هن من التزمن بجوهر الرواية وحقيقتها ، قليلات في العالم العربي اتخذن من الرواية منهجا ومتعة وفكرا ، المدونة الروائية النسائية تحتاج إلى الكثير من الغربلة ، هناك أسماء كثيرة في لبنان ومصر وتونس والسعودية تحتاج إلى ناقد جاد يقول لهن .. اخرسن كفى .هناك موجة انسلاخ من الشعر إلى الرواية ، من كثير من الكاتبات ، قصص النوم والبكارة ودموع الخيانة ، واخيرا الطائفية ، عوالم تحسبها بناتنا عوالم روائية ولكنها في حقيقية الأمر امراض نفسية ومكبوتات تصرفها صاحباتها على الورق وتسكبها لنا في غلاف براق وجذاب وسعر خيالي .. وللأسف هناك من يشتري ، والأنكى هناك من يكتب ويمجد ..

أفواه الزمن

خالد درويش
تلك الصور النادرة التي يلتقطها هذا الكاتب في دهشة مرعبة وغريبة وكأنها من عالم آخر ، ترجمت أعماله إلى أكثر من 30 لغة ، يكفي أن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد قدم كتابه "عروق أمريكا اللاتينية النازفة بالدماء" إلى الرئيس الأمريكي أوباما ..
كاتب بهذا الحجم والروعة ، لا يستطيع أي ممن كتبوا أو قرأوا عنه وله أن يصنفوه في مكان أو خانة ، يمزج التاريخ بالأسطورة ، الفلسفة بالحكمة ، الرؤيا بالواقع ، كتابة اللانمط ، خلط الواقع بالسحر ، النقد الذي يمازج السريالية بالبساطة بكل شيء وباللاشيء ..
في لا مكان يعتمد هذا الرجل إيقاظ الذاكرة الحية لقارة أحبها ، يكتب "إدواردو غاليانو" كتاباته الساحرة والتي أحبها جدا بروح الكوميديا السوداء التي تولد الكلمات من رحم المعاناة التي مرت بها تلك الشعوب ، شعوب أمريكا
حين تقرأ له كتاب المعانقات أو كتاب كلمات متجولة فإنك تحس بأنك امام كاتب ليس لديه زوائد كلام ، كاتب لا يثرثر ، كل حرف في مكانه ، كل كلمة تجاور أختها بحب وبعاطفة ..أرخ "إدواردو غاليانو" لأمريكا اللاتينية في ثلاثيته "ذاكرة النار" و"قرن الريح" و" كرة القدم في الشمس والظل " و"المرايا" و"أفواه الزمن" تلك التي تروي الرحلة ..الزمن يقول
من زمن نحن
نحن أقدام الزمن وأفواهه
وعاجلا أو آجلا ، مثلما هو معروف ، ستمحو رياح الزمن الآثار .
عبور اللاشيء ، خطوات اللاأحد ؟ أفواه الزمن تروي الرحلة .
الرحلة
أوريول فال الذي يتولى العناية بحديثي الولادة في أحد مستشفيات برشلونة ، يقول إن أول حركة للكائن البشري هي العناق . فيعد الخروج إلى الدنيا في بدء أيامهم ، يحرك حديثو الولادة أيديهم ، كما لو أنهم يبحثون عن أحد .أطباء آخرون ، ممن يتولون رعاية أناس عاشوا طويلا ، يقولون إن المسنين ، في آخر أيامهم يموتون وهم يرغبون في رفع أذرعهم .
هكذا هو الأمر ، مهما قلّبنا المسألة ، ومهما وضعنا لها من كلمات ففي هذا ببساطة ، يختزل كل شيء : بين خفقتين بالأذرع ، دون مزيد من التفسيرات .. تنقضي الحياة .

قهوة محمود درويش


خالد درويش

كثير منّا لا يعرف جنون الشاعر الكبير محمود درويش"رحمه الله" وولعه بالقهوة .. نعم القهوة , تلك القهوة التي أدمنها وتغزل فيها وكتب عنها أشهر قصائده (أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي).. بل وتغزل في طريقة تحضيرها حين كان محاصرا في بيروت ووحيدا في شقة مطلة على البحر ، وأصوات الانفجارات في كل مكان ، كان يرى الموت وهو واقف أمام البوتجاز الملاصق لواجهة الزجاج المطلة على البحر متوسلا ثانية واحدة ليفتح زجاجة الماء في الغلاية ، ثانية واحدة ليشعل عود الثقاب ، لقد كانت المسافة أقصر دقتي قلب ن كان فقط يريد رائحة قهوة ولا غير رائحتها ، يقول : (أريد رائحة القهوة لأتماسك لأقف على قدمي لأتحول من زاحف إلى كائن حي ، لم يعد لي من طلب شخصي غير إعداد فنجان قهوة بهذا الهوس حددت مهمتي وهدفي ، توثبت حواسي كلّها في نداء واحد وأشرأب عطشي نحو غاية واحدة : القهوة) *.
القهوة عند محمود درويش هي مفتاح النهار ، كان يحب أن يصنعها بيديه لا أن تأتيه على طبق ، كان يتلذذ بصنعها في الصباح الباكر المتأني وحيدا ، يختار ماءه بكسل وعزلة في سلام مبتكر مع النفس والأشياء ثم يسكبه على مهل ، على مهل في إناء نحاسي صغير داكن وسرّي اللمعان ، اصفر مائل إلى البني ثم يضعه على نار خفيفة .
يصفها قائلا : فنجان القهوة الأول هي مرآة اليد واليد التي تصنع القهوة تشيع نوعية النفس التي تحركها وهكذا فالقهوة هي القراءة العلنية لكتاب النفس المفتوح والساحرة الكاشفة لما يحمله النهار من أسرار .
يتبع شاعر القضية الفلسطينية رائحة القهوة بأنف ذئب حاد ويغرق في وصف تفاصيلها والتغزل بها ، ومن منّا لم يأخذه ذلك البخار الخفيف المتصاعد من "الركوة" وتلك الطبقة اللذيذة المليئة بكرات الهواء التي تعلوها حين تستوي ، خصوصا في الصباحات الباكرة إنها الصديق الدائم لإشراقة الصباح الإولى عند كثير من الناس منهم من يغرقها بالسكر ومنهم تغرق شفتيه مرارتها اللاذعة ، إنها القهوة التي يعتبرها درويش رجولة ( الرجل هو الذي يفتتح نهاره بالقهوة أما المرأة فإنها تفضل الماكياج ) .
إنه يعرف قهوته جيدا وقهوة أمه وقهوة أصدقاءه إذ لا قهوة تشبه أخرى لكل واحدة فوارقها التي تميزها ( رائحة القهوة عودة وإعادة إلى الشيء الأول ، لأنها تتحدد من سلالة المكان ، هي رحلة بدأت من آلاف السنين وما زالت تعود ، القهوة مكان ، مسام تُسرًّب الداخل إلى الخارج وانفصال يوحد ما لا يتوحد إلا فيها هي ، رائحة القهوة ، ضد الفطام ، ثدي يرضع الرجال بعيدا ، صباح مولود من مذاق مرّ، حليب الرجولة ، والقهوة جغرافيا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما بين الأقواس مأخوذ من كتابه ( ذاكرة للنسيان )

تاريخ الرقابة على المطبوعات


تأليف روبرت نيتز
ترجمة د. فؤاد شاهين
عرض خالد درويش
في هذا الكتاب الذي يقدمه الصحافي "روبرت نيتز" وهو رئيس سابق للمكتب الثقافي للجريدة اليومية "24 ساعة" الصادرة في لوزان ، وهذا الكتاب يتعرض لتاريخ الكتاب في فرنسا وتاريخ العلاقات المعقدة التي أقامتها السلطة دائما مع الذين يكتبونه أو يصنعونه فعلى خط الالتقاء بين السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي كانت الرقابة "فاعلا" كلي الحضور .. الكتاب في حجمه صغير نسبيا لكنني استمتعت بقراءته خصوصا تلك الحجج التي يتذرع بها الرقيب لتبرير عمله ، إن الحالة التي صاحبت تلك الجمل الرنانة من انتهاء عصر القبضة الحديدية على المطبوعات لم تكن صحيحة مئة بالمئة كذلك إلغاء القوانين كلية التي تحد من حرية المطبوعات (صحف،كتب ،انترنت) ولكن لازالت حجج كثيرة كالمحافظة على الأخلاق والآداب العامة وحماية الأطفال والشباب من الكتب الفاسدة الكتاب يتحدث عن بلد الحريات ، وعن عاصمة النور "باريس" ويستشهد بالكثير من الأمثلة حيث قمعت الرقابة المطبوعات التي كانت تتحدث عن ثورة الجزائر ، كما أخذت تقمع ما ينشر عن اليهود وعن التشكيك في المحرقة النازية ومنع كتابات كثيرة اعتبرت معادية للسامية . في عام 1667 أرسل الطبيب شارل باتان ابن غي باتان الشهير بأمر من الملك الشاب لويس الرابع عشر إلى الفلاندر وهولندا (للعمل على مصادرة ألواح ونسخ العديد من النشرات الهجائية الممنوعة) الآتية من هذين البلدين ولقد قام بهذه المهمة بتكليف أشخاص موثوقين لكي يرسلوا إليه النسخ المصادرة دسها بين سائقي العربات الذين وشوا به ، فالمحتمل انه كان يعمل لحسابه .. كان نقابيو المطابع أعداؤه فعملوا على طباعتها في أماكن أخرى .. فحكم عليه بالسجن المؤبد وأدين غيابيا .. إذا ليس من السهل التكهن بفهم عقلية وتاريخ الرقابة .. فالكتب والنشرات الهجائية تتصدر قائمة المنع في ذلك الوقت ، ثم مراقبة الكتب قبل المطبعة ، وبعد اغتيال هنري الرابع من قبل رافياك في 14 مايو 1610 تدفقت النشرات الهجائية مجددا في شوارع باريس وظهرت عناوين مثل : قصاص رادع ونهاية سيئة وتالفة وغيرها مما رفع أسعار هذه الكتب الممنوعة إلى سبع فرنكات كما حدث مع هجائية "وزارة الدرر الثلاث" .. لقد كتب إيتان تيو :( في القرن السابع عشر كانت تسود فكرة أن المعتقدات هي أحد عناصر السلطة بناءً على هذا فإن الحاكمين يتوجب عليهم إدارة النفوس والأجساد معا ) . إن إدارة النفوس التي هي أدارة الكتب والتي كما هو الحال في نهاية حكم لويس الرابع عشر كان مسئول المكتبة هو رئيس قضاة فرنسا ، رئيس العدلية ،الشخص الأول في الإدارة الملكية ..
مراقبة الكتب : وتنقسم إلى إدارة المكتبة والتي تسند إلى رجل موثوق غالبا ما يكون من الأقارب أو الحلفاء ، أما المراقبون الملكيون فإنهم يعينهم رئيس القضاة وزير العدل بناء على اقتراح مدير المكتبة ، فالمراقب هو مبدئيا قارئ كفء ، محام ، طبيب ، مكتبي ، كاتب او دكتور في السربون ، وكدليل على عبثية النظام فإن عددهم يزداد كل سنة بينما تصبح الرقابة أقل قدرة على إيقاف سيل المنشورات غير المسموحة ، لكن يوجد مراقبون طيبون يمكن الاتفاق معهم وهو أحيانا يُطلبون من قبل الكتّاب أنفسهم .
تمارس الرقابة على مرحلتين : يدرس المراقب الكتاب بانتباه ، يصحح المقاطع التي لا تعجبه أو يوعز إلى الكاتب كي يصححها ، عندما ينتهي هذا العمل عليه بموجب النظام لعام 1723 وضع إشارة توقيعه على كل صفحة في المخطوطة .
شرطة الكتاب : في القرن الثامن كما في القرن السابق يمنع طبع كتاب أو الاتجار به دون إذن ، هذا المنع الذي يجري التذكير به دواما واستمرارا منذ أواسط القرن السادس عشر والذي أعيد تأكيده في في تصريح ملكي ثلاث مرات متتالية في أعوام مختلفة وهو القانون الذي سمي فيما بعد "قانون المكتبة" وتم تدعيمه مرات عديدة بالتهديد وبعقوبات قاسية وهو الذي يعد بالطوق الحديدي أو الأشغال الشاقة لطابعي الكتب دون إذن وبالنفي للكُتّاب ، والإعدام على الجنحة الغامضة إي على تأليف كتب لإثارة النفوس .
المفوض العام للشرطة في القرن 18 هو رئيس الشرطة العدلية وهو دائما ذلك الوزير الملهم هذا (الحاكم لباريس) كما يدعوه أحد المعاصرين وهو الذي يصدر الحكام فيما يتعلق بمخالفات أوامر وأنظمة الشرطة ونجد تحت سلطته جميع المهن بالتالي الطابعين والمكتبيين وفي إمكانه مصادرة الكتب وإقفال حانوت أو محترف .
نقفز الى الجمهورية الثالثة وقانون 1881 حيث الولادة العسيرة والصدام بين اليمين الملكي وبين يسار جمهوري اذ حرر تيار مرسوم 10 سبتمبر 1870 مهنتي المكتبة والمطبعة ففي المادة 2 والتي تقول ان كل شخص يريد ممارسة احدى هاتين المهنتين عليه ان يعلن ذلك ببساطة لوزارة الداخلية .. أما المادة الاولى من قانون 1881 فتنص على مبدأ حرية الصحافة "المطبعة والمكتبة حرتان" .
في الفصل السابع والاخير من هذا الكتاب حيث القرن 20 وفي عام 1970 بالتحديد افتتح بروشييه مدير "المجلة الأدبية" عددا خاصا من مجلته الشهيرة بالعنوان التالي ( لايوجد رقابة في فرنسا ) .