الأحد، 13 فبراير 2011

لا غالب إلا الله


خالد درويش /الشمس الثقافي

في غابر الزمن، حين كانت الصولة لنا نحن العرب المسلمين في تلك البقعة الأجمل، وأتساءل اليوم وأنا أقرأ الشواهد وأتلمس الآثار هل كنا هناك حقا أم هي فذلكة مؤرخ لم يجد ما يحبر به الصفحات المطلوبة منه من أمير نزق .
هل كنا هناك حقا،
وهل تركنا كل هذا الإرث من الجمال والحضارة والرقي والأخلاق والمدنية، أم هم قوم غيرنا وأناس سوانا، منذ بداية تعرفي على إحسان عباس وعناني مبكرا جدا، ثم الدخول عميقا في تاريخ تلك المنطقة عبر الإحاطة في أخبار غرناطة والمعرب في أخبار الأندلس والمغرب وأعمال الأعلام للسان الدين بن الخطيب، ثم نفح الطيب للمقري وكتاب إبن خلكان في تراجم الأندلسيين وغيرهم، وغيرها من الكتب مرورا بتلمس الشواهد الباقية والأحجار العالية لقصور الحمراء ومطالعة سير ملوكها وشعرائها الداخل وولديه الحكم والناصر مرورا بذلك الفتى الذي ألقته الجزيرة الخضراء لا يملك إلا عقله وساعده، وقد كانت الدنيا في ذلك الوقت هي الأندلس وليبتني الزهراء وليسجل اسمه في سجل الملوك العظام محمد بن أبي عامرالمنصور، إلى المعتمد بن عباد أشهر من حكم وعشق وأنشد، وأتساءل هل حقا كانت لنا تلك الربوع। أسائل حي "خوانتا فاكيوس" وأستنق جبال السييرا نيفادا، وأنا ألوح بيدي أستعير من جون ميلتون فردوسه المفقود فيطل من وراء كورة ألبيرا وجه موسى بن نصير وهو مؤرق العينين لأسأله؛ أين كنت يا أبتاه؛ أيها الفاتح الأكبر، يا من أهديتنا درة الأرض في ذلك الزمان؟ فيجيبني لقد كنت أستجدي الناس أمام مساجد سبتة। في ذلك المكان الذي انطلقت منه خيول الفتح العربي إلى الجزيرة المباركة وفي يدي رأس ابني عبد العزيز مضرجا بدمائه، وما هي إلا لحظات أخرى حتى أفاجأ بطلة "بوعبديلا" كما ينطقها ويكتبها الإسبانيون اليوم। أو عبدالله الصغير، حاملا صك عبوديته ممهورا بتوقيع الفونس وزوجته في وثيقة استسلام غرناطه ودموعه تملأ عينيه، ليردد مع الشاعر العربي المعاصر عبد الوهاب البياتي:

(لا غالب إلا الله
فلماذا يبكي عبدالله؟)

اتركوا الكتاب في عرض البحر دون شفاعة من احد


خالد درويش 
استطلاع حول مقدمات الكتب نشر بصحيفة نوافد الثقافية
بدون مقدمات مسهبة سأتحدث حول هذا الموضوع المهم والطريف الذي اقترحته إدارة تحرير المجلة ،وسأناقش أسئلة ثلاث أبدأ منها مقالتي هذه وهي : هل المقدمة ضرورية للكتاب ، وهل أهتم بأن تكون كتبي ذات مقدمات أو تقديم من أخرين ، وهل أهتم شخصيا بمقدمة أي كتاب .. ولعل أشهر المقدمات في تاريخنا العربي هي "مقدمة ابن خلدون" تلك التي طغت على الكتاب الأصلي بحيث أصبحت هي ذاتها الكتاب على الرغم من أن الأصل هو (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربرومن عاصرهم من السلطان الأكبر) فهذا لعمري أطول عنوان في التاريخ فنحن العرب مولعون بالطول على غرار"الأخبار الطوال " للدينوري و "طويل العماد" للخنساء و"طويل العمر" وأطول رواية" للفقيه .. وحسنا فعل الناس باختصارهم هذا فعنوان الكتاب ثقيل وممل لكن الحاجة دعت إلى الاقتصار على المقدمة وهذه إحدى المرات القليلة التي تطغى فيها المقدمة على المتن وبما اننا نتحدث عن المقدمة فقد أكدت الدراسات أن ابن خلدون لم يقم بتأليف هذه المقدمة ولكنه نقل فصولا كاملة من كتاب إخوان الصفا وقد أشار إلى ذلك محمود اسماعيل ومن قبله دريني خشبة ..


وإذا أجلنا النظر فيما قدم به الأولون كتبهم خصوصا في عصور المسلمين الزاهية فإننا سنجد أنماطا متعددة وطرائق مختلفة وأساليب متنوعة تبدأ كلها بالحمد والتهليل والصلاة على النبي العدنان والدعاء بالنفع للمسلمين ثم يورد الكاتب أو المحدث او الفقيه المشقة التي عاناها في تأليفه هذا كل ذلك في سجع طويل او قصير وجمل مترادفة تكسوها حلاووة البيان المقصود أحيانا ،، ثم لا ينسى الكاتب في ختام مقدمة كتابه ان يهدي هذا العمل إلى الملك الأجل وحامي حمى العلم والعلماء امير زمانه وملك عصره وأوانه ..أما في زمانا هذا فقد امتلئت الكتب والدواوين والروايات بصفحات طائلة مما يطلق عليه أصحابه "مقدمة" بل وسعى كثيرون منهم لأن يلاطفوا فلان الشاعر الكبير أو الأديب الفذ أو ان يتمسحوا بركابه ليكتب لهم مقدمة تصبح لهم جواز مرور إلى القراء بل ووصلت السخافة والتوسل ببعضهم أن يكتب على اسم هذا الكاتب الذي قدم له روايته فنجد ه يكتب على سبيل المثال : الغول والحسناء المزيفة رواية لفلان بتقديم الكاتب الكبير فلانن الفلاني .. وهذا من أبشع التكسب والتوسل والتمترس خلف الأسماء الكبيرة التي لايكون تقديمها إلا من باب الوصاية والأبوة والتربيت على الكتف أو من باب الحياء و"الحشمة" وأن هذا الكاتب الشاب قد ترصد الكاتب النجم مرارا وتكرارا وألح عليه فلم يجد بدأ من ان يطيب خاطره ببعض كلمات من المجاملة يجعلها هذا الشاب على الغلاف الخارجي بخط بارز وكبير ..إنني لا أميل إلى هذا الأسلوب ، ولا أحبه وقد نصحت أصدقائي دائما بألا يتركوا أحدا يربت على أكتافهم بكلمة .. عليهم أن يتركوا الكتاب في عرض البحر دون مسوغ من احد ، دون شفاعة من أحد ، على الكتاب أن يجاهد بنفسه لكي يعيش ويتنفس ، حتى المقدمة التي يضعها الكاتب لنفسه بنفسه أجدها غير ضرورية لآنها ليست جزء من العملية الإبداعية فالقارئ ليس له علاقة بظروف العمل له علاقة بالعمل ذاته ، وإذا كان الكتاب غير جيد أو ضعيفا فلن تنفع فيه مقدمة غارسيا ماركيز أو شهادة أبو الطيب المتنبي وسيكتشف الناس التواطؤ بين المقدم والمقدم له ..تجربتي الخاصة خلت فيها دواويني من التقديم ، لا مني شخصيا ولا من أي أحد ، ليس غرورا او تبجحا لكنه رأي ومبدأ وإيمان بما أكتبه ، فأنا اريد أن يقرأني الناس لذاتي دون غش ، دون ابتذال وشفاعة ، رغم أنني على علاقة شخصية بكبار المبدعين العرب والتقيت بهم وحاورتهم ولكنني لم أطلب من أحدهم أن يقدمني أو أن يكتب لي كلمة على الغلاف أزين بها كتابي وأتبجح بها ..أذكر تلك القصة التي أوردتها أحلام مستغانمي في بداية روايتها عن الأستاذ الذي يمر على طلبته في أول حصة من العام الدراسي حاملا سلة المهملات أمرا تلاميذه بتمزيق مقدمات الكتب ووضعها في السلة لكي يبتدئ عامهم الدراسي أعجبتني جدا هذه القصة وهي ذات دلالة رائعة ..أما أجمل مقدمة قرأتها في حياتي فهي تلك المقدمة الذي وضعها الكاتب البرازيلي "فرناندو سابينو" في مقدمة كتابه " رقعة الشطرنج والرجل العاري" ترجمها المستشار الاقتصادي للسفارة البرازيلية في العراق الروائي والكاتب"عوني الديري" ولعلها أجمل من الكتاب ذاته وهي شبه مدرسة لتعليم الكتابة والحياة .. وأنصح كل من لم يطلع على هذا الكتاب بأن يفعل لآنه ممتع جدا وعميق .

اسماعيل كادريه وقلة الأدب

إضافة تسمية توضيحية

خالد درويش
نشر هذا المقال بصحيفة أويا

اه يا حسرة .. منو اللي ما قراش للألباني إسماعيل كادريه
طبعا مش حنحكيلكم قداش انا انحب هالراجل ،،

 قصدي قادش نقراله ونموت في الحروف اللي تطلع من تحت ايديه .. خصوصا رائعته "جنرال الجيش الميت "
والجسر وطبول المطر وغيرها هلبة ..

 هالراجل يحكي على واقع شبيه بواقعنا العربي ولما قريت الحوار معاه اللي يتكلم فيه على الأدب واقتطفت منه هالجزء
.. فكرت قلت كان الأدب مش جماهيري
أمالا قلة الأدب اللي نشوفوا فيها شن لازم اتكون ؟
كانه الأدب لازم ما يكون نخبوي
امالا البطيط اللي كل يوم متربع غادي
 وهنا شن اسمه
ومشيت في دوخة كبيرة ..
وحاولت تعريف الأدب
وشفت عمك محمد مندور متاع ماهو الأدب ؟
وقريت وقصقصت من هنا وهناك وعرفت شوية عن الأدب ..
لكن السؤال اللي ما عرفتش عليه الإجابة
هو شن هو قلة الأدب ؟

حاولت والله جاهدا لكن قلت خلي ننزل للشارع ونسأل .. بالك يدلني حد على تعريف يشفي غليلي .
.شفت جارنا "عمي الساهل "
سألته عن قلة الأدب فأجابني بنظرة بيضاء
ما فيهاش إلا تعبير واحد ؟؟
خليته على جنب وركبت الأفيكو ،،
حاولت نسأل السواق الصغيرون
 اللي معلي السبيكروات ويلوي في وحدة
 هو والمساعد اللي معاه
لكن ماسمعنيش فصرخت صرخت لين وقفلي ،،
نزلت بسرعة وما تمكنتش من سماع إجايته
وحذفتله الربع جنيه من الروشن .
كانت طرابلس مليانة ،،
قصدي بالناس 
والسؤال قريب يفتتني من داخل.
حاولت نسأل التشادية اللي من أول ما وعيت على الدنيا
 وأنا نشوف فيها هذا مكانها
 ونفس البضاعة سواك وحنة وشخاشير
ومقصات وخلالات ومسك وعنبر وغيره .
لكن قبل ما نوصل فيها ضمت بضاعتها في رمشة عين
وعرت سيقانها وشدت الفيافي
 ولا ونه البلدية في جرتها بعصاة مكنسة ،،
تصوروا قعدت ريحة الطيب والصنة بحذاي 
وقعد السؤال أيضا .
زدت لقدام .. شوية في الرشيد وفي المأمون ،،
ويا خوي ما نحكيلكش على الأدب اللي متربع في زناقينا
اللي معبي صناديق صناديق
لقيت اسماعيل كاداريه بطوبته ،، 
أهلا سلمت عليه ،، 
شن جابك قاللي اللي ؟جابني جابك ..

أنا ــ قصدك حتى انت اتدور في تعريف لقلة الأدب
هو ـــ قلة الأدب ؟؟ لا أنا جاي اندور في اسبيدرو 42 قالوا رخاص عندكم .



عام مضى ..


خالد درويش


عام مضى ..
مرت أحداث جمة ،
كوارث ،
فيضانات ،
في هذا العام تقلبات كثيرة ،
وأحزان أكثر ،
انتصارات ، واخفاقات ،
الحدث الأهم شاغل الناس كان ويكليكس ،
قطر تفوز بتنظيم كأس العالم
فرح عربي بحجم الفرح ،
فوز الروائي يوسا بنوبل
رحيل سارامجو البرتغالي صاحب الرواية العظيمة "العمى"
سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" لفان جوخ من متحف محمود خليل بالقاهرة ،
سقوط العقل العربي برحيل مفكريه ومبدعيه والحسرة تملؤ محبيهم
اراكون ، عابد الجابري ، نصر حامد ابوزيد ،
أيضا الشاعر الكبير والعزيز صديق المثقفين الليبين محمد عفيفي مطر الشاعر الانسان ،
اما فارس الترجمة والشعر والكلمة خليفة محمد التليسي ،
وقف عليها الحب ، القصيدة القلب ،
ليبيا التي تحضن البحر ،
الصديق القاص يوسف بالريش الدمث الهادئ ،
كذلك القلم الصحفي المبدع والمتميز محمود النطاح
والذي غابت عنا متابعاته وكلماته فافتقدنا لتلك الجملة العزيزة
"كتب محمود النطاح" والتي لم تعد تطالعنا ..
أما الفاجعة التي قصمت قلبي ،
هي رحيل الزميل والصديق الشاعر أبوالقاسم المزداوي
مشرف الملف الثقافي بصحيفة الشمس
والذي ازدهر في أيامه بكل جديد وجميل ،
فوداعا لكل هؤلاء ، ووداعا للأحزان ،
ولتشرق شمس الثقافة ساطعة كما نرجوها
باختيار مدينة سرت الليبية عاصمة للثقافة العربية .
وكل عام وانتم بخير

لقاء مع الشاعر محمد الغزي




استمرارا لزاوية بدأتها قبل عام ونصف حين كنت رئيسا لتحرير "ملحق الشمس الثقافي" رحمه الله ، وكنت التقي فيها بمبدعين ليبين وعرب لا لأسألهم الاسئلة المعتادة عن الحداثة ومستقبل الشعر وغيرها من الأسئلة الكبرى التي استهلكتها الحوارات الرصينة ॥ هنا أعامل المبدع كنجم فأبدأ بمكتبته ومن خلال الكتاب والمكتبة يتعمق الحوار أو (الهدرزة) لتبعثر إلى مناطق أخرى .. وزوايا اقرب إلى الشخصي منها إلى العام .. في هذه المرة ألتقي مع شاعر مبدع .. ابن القيروان العريقة .. إنه الشاعر محمد الغزي الذي ولد بمدينة القيروان في 24 فبراير 1949، تونس و صدر له: - كتاب الماء كتاب الجمر: دار ديميتير للنشر تونس - 1982 - للفرح القادم: الدّار نفسها، تونس 1982- ما أكثر ما أعطى ما أقل ما أخذت/كثير هذا القليل الذي أخذت - تونس - دار سراس للنشر


التقاه بسوسة/ خالد درويش

إذا بدأنا من بداياتك حول تلمسك للمعرفة والكتاب هل تتذكر ذلك الزمن؟
طبعاً أتذكره جيداً، تجربتي الأولى مع الكتاب كانت حين يأخذ أبي كتاباً من الكتب القديمة ويقرؤها علينا ويقرأ علينا بضعة من الحكايات التراثية القديمة، وكنت أتسائل دائماً وأنا ذلك الطفل الصغير كيف يمكن لكتاب أن يحمل كل هذه الأحداث ويحمل كل هذه الوقائع ويحمل كل هذه الشخصيات وفعلاً في عصرنا لم يكن هناك تلفزيون ولم تكن هناك هذه الأشياء، كانت متعتنا ولذتنا الكبرى أن نحيط بالوالد وهو يقرأ علينا هذه الصفحات والقصص.
مكتبة الوالد كيف كانت؟
كانت المكتبة تحتوي على الكتب الدينية والكتب التقليدية، وبالإضافة لذكانت هنالك السير مثل سيرة سيف بن ذي يزن وسيرة الهلالية ومن هذه الكتب كان يقراً، ومن حين إلى آخر كان يقول "الآن سوف أتوقف عن قراءة هذه الأشياء" لأنه كان قد قيل له أن من ينهي هذا الكتاب يصاب بالعمى، ويذهب إلى كتاب ثاني ويتركنا في شوق لمعرفة النهاية.
هل تتذكر كيف كانت المكتبة، في أي ركن من البيت؟
بصراحة لم تكن لدى والدي مكتبة بالمعنى التقليدي للكلمة، كانت هناك كتب مبعثرة في كل مكان من المنزل، لم تكن هنالك رفوف على الطريقة الحديثة وهذه الأشياء ، مثلاً فوق السرير بعض الكتب وفوق الخزانة بعض الكتب وبخاصة كانت هناك بعض الكتب في دكانه كان يأخذ تلك الكتب معه من حين إلى آخر ليقرأها، ولكن لم تكن هناك مكتبة بالمعنى التقليدي للكلمة.
هل تتذكر أول كتاب اشتريته من مصروفك الخاص في أي سن كان ذلك؟
كنت في نهاية التعليم الابتدائي وكان معلمنا رحمه الله مهووساً بالرومانسيات وكان دائماً يحدثنا عن جبران خليل جبران ويطلب منا أن نقرأ جبران خليل جبران، وفعلاً أول كتاب اقتنيته كان الأجنحة المتكسرة لجبران خليل جبران، وأتذكر أنني أخذت هذا الكتاب أقرؤه بمتعة كبيرة وأنا تقريباً في الثانية عشرة من عمري وكنت آخذ تلك الجمل الجميلة التي يصف بها المرأة أو التي يصف بها الطقس، أتذكر إلى حد الآن تعرف الكثير من الجمل وهذه التشبيهات التي نعرفها جميعاً لجبران مثلاً "كان يضحك ضحكة تضارع عواصف الجبال" وأشياء من هذا القبيل وكنت أحفظها عن ظهر قلب لأستشهد بها في الإنشاء حتى يتفطن معلمي أنني قرأت جبران خليل جبران ويضيف لي عدداً.
في الزقاق أو في المدينة التي كنت تسكنها هل كانت هناك مكتبات؟
طبعاً.. القيروان أنت تعرفها كانت فيها الكثير من المكتبات وخاصة كانت هناك مكتبة عمومية أي مكتبة عامة فيها الكثير من الكتب في ذلك الوقت كنت أستعير منها أو أجلس هناك وأقرأ الكتب.
غير المكتبة العمومية ماذا كانت المكتبات التي كنت تشتري منها؟
كانت هناك المكتبات الخاصة التي أشتري منها الكتب هل تعرف أصحابها؟ أعرفهم إلى حد الآن، أشخاص أعرفهم جيداً والمكتبات إلى حد الآن مازالت موجودة وهذه المكتبات كانت تأتينا في الستينات بكتب من مصر وكانت تلك الكتب فعلاً أسعارها منخفضة جداً، وكان بالفعل مالدي من المال يمكنني من أقتني العديد من الكتب والمجلات، في مصر في الستينات كانو ينشرون الأغاني في كتيبات صغيرة، وكنت أشتريها دائماً وأقر بأنني لم أكن أفهم ما أقرأ خاصة وأن الأغاني فيها لغة صعبة نسبياً بعض الشيء إلا أنني كنت أشتريها، ولكن إلى الآن صدقني وجود الكتاب قربي فوق منضدتي أو فوق مخدتي أو فوق سريري يشعرني بالكثير من الأمان، ليس بالضرورة أن أقرأ ذلك الكتب وإنما أن أتصفحه وأن أنظر إلى أوراقه وأن أتلمسه هذا في حد ذاته متعة تضاف إلى متعة القراءة.
الآن مكتبة محمد الغزي كيف هي وكيف تبويبها ومامدى ماتحويه من كتب؟
الآن خصصت أستطيع أن أقول غرفة لجمع هذه الكتب الكثيرة التي امتلكتها على امتداد سنوات عديدة، وعلي أن أقر أيضاً بأن العديد من الكتب الرائعة التي أعرتها يوماً إلى الأصدقاء ولم تعد إلى تلك المكتبة كم هي حسرتي كبيرة على جملة من الكتب ضاعت مني وإلى الأبد ولم أستطع إيجادها بعد ذلك أبداً.
لو قلت لك أنك الآن موجود في مكتبة ضخمة فيها كل العلوم وكل شيء وطلب منك أن تقتني كتاباً واحداً يكون معك فماذا تختار؟
كتابا واحدا هو ديوان المتنبي، ديوان المتنبي هو إلى حد الآن منذ دراستي في المعاهد الثانوية إلى الآن لا أستطيع أن أتخلى عن ديوان المتنبي، أعود إليه حيناً كقارئ للشعر وأعود إليه حيناً آخر كناقد وأريد أن أتأمل منه بعض الصور الشعرية وأقرؤه مرة أخرى للبحث عن العلاقات التي تربط المتنبي بباقي الشعراء، لكن في كل الحالات مازلت إلى اليوم أقبل على ديوان المتنبي وعلى شعره بكثير من الشغف.
في المدرسة في تونس هل كانت هناك مكتبة؟ ومن من الأساتذة كان يدفعك للقراءة ولارتياد المكتبة؟
طبعاً كانت هناك مكتبة في المدرسة وكانت لدينا حصة تسمى حصة المطالعة وكان في التعليم الابتدائي والثانوي وكنا في هذه الحصة نطالب بأن نلخص كتاباً من الكتب وأن نقرأ التلخيص على التلاميذ وكانت هناك درجة نتحصل عليها من الأستاذ بعد ذلك، أستاذ كان يدفعنا جداً للقراءة وهو معروف جداً هو الأستاذ محمد الحريري صديق الشاعر أبو القاسم الشابي، وكان مهووساً بالفعل بالكتاب عندما درسني كان عمره قريباً من الستين سنة وكان دائماً يتأبط كتاباً، وكنت دائماً أراه في المقهى يضع ساقاً على ساق ويقرأ كتاباً، وكان يدفعنا دفعاً للقراءة وكان يعيرنا من مكتبته العديد والعديد من الكتب.
هل لديك طقوس في القراءة؟ هل تقرأ في الضجيج مثلا؟
أنا أقرأ في كل مكان أقرأ وخاصة في السرير، ليس بهدف انتظار النوم فأنا أقرأ في السرير وأكتب في السرير، عندي علاقة خاصة بالسرير.
على ورق أبيض أم مسطر؟
على ورق أبيض
بأي الألوان تفضل أن تكتب؟
بالأسود
هل تكتب على مكتب؟
كلا يزعجني أن أكتب فوق المكتب أفضل الكتابة في السرير
من هو شاعرك المفضل غير المتنبي؟
بصفة عامة في الشعر العربي بعد المتنبي... أنت شاعر وتعرف الآن في شعرنا الحديث نحن نحب قصائد أكثر مما نحب شعراء فعندما أتأمل الآن من هم الشعراء ربما أجد قريباً لي شاعرين اثنين رغم المسافة التي تفصل بينهما على مستوى الأسلوب وعلى مستوى طرق الكتابة، أجدني قريباً من سعدي يوسف من ناحية كما أجدني قريباً من *** من ناحية أخرى، رغم الاختلاف الكبير في طرق الكتابة وفي الأساليب المستخدمة بينهما.
ما هو بيت الشعر المفضل لديك ودائماً تردده في نفسك وليس من شعرك؟
كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا *** وحسب المنايا أن يكن أمانيا
تمنيتها لما تمنيت أن ترى *** صديقاً فآعياً أو عدواً مداجيا
حببتك قلبي قبل حب من نأى *** فقد كان غداراً فكن أنت وافيا
فإن دموع العين غدر بربها *** إذا كن إثر الغادرين جواريا
خلقت ألوفاً ولو رجعت إلى الصبا *** لفارقت شيبي موجع القلب باكيا

إذا طلبت منك أن تسمي من واحد إلى خمسة روائيين عرب ومن واحد إلى خمسة روائيين عالميين أنت تأنس إليهم وتحب أن تقرأ لهم فمن تختار؟
بالنسبة للعرب بصراحة لحد الآن لازلت مشدوداً كثيراً إلى نجيب محفوظ وأعتقد أنه فعلاً مدرسة كاملة متكاملة ولايمكن لأي إنسان أن يقرأ السرد العربي دون أن يمر على نتاج هذا الكاتب الكبير، وبالنسبة للغربيين أنا أحب كاتباً أعتقد أن رواياته هي أقرب للشعر هو آرنست هيمنغواي، كل كتاباته وأعماله ولكن بخاصة الشيخ والبحر لازالت إلى حد الآن تشدني بل وتسحرني وصدقني كل سنة أو سنتين أعود إليها وأقرؤها بمتعة كبيرة.
هل تتذكر أول فيلم سينمائي شاهدته وكيف كانت السينما في ذاك الوقت؟
أتذكر أن أول فيلم شاهدته كنت بصحبة والدي ووالدتي، كانت عندنا قاعة سينما واحدة في القيروان اسمها باريس فالفيلم الآول كان شخصية طرزان الذي كان يعيش في الغابات وكان ينتقل من شجرة إلى شجرة وكانت له علاقة بتلك القردة التي اسمها شيتا، وكان بالنسبة لي عالماً ساحراً جداً وكنت استطيب الإقامة فيه.
من من الفنانين الممثلين العرب الذين تحب مشاهدتهم أو من الغربيين؟
بالنسبة للعرب هناك من القدامى الممثل الكبير عادل إمام إنه ليس ممثلاً فقط بل أعماله تنم عن فطنة وذكاء كبيرين، من الغربيين أحببت
من من الممثلين تحب مشاهدتهم ؟
انطوني كوين في زوربا الإغريقي وما زلت اذكر إلى الأن تلك النهاية الرائعة عندما وقف يرقص مع صديقه رقصة زوربا على الشاطئ ، كم هي جميلة تلك الرقصة ، التي بقيت محفورة في الذاكرة والوجدان
ومن الممثلات ؟
ايرين بارباس ، هذه المرأة ذات العينين الجمرتي ، والتي استطاعت أن تترك بصمتها واضحة على العديد من الأفلام التي ادتها .
ماهي الأفلام التي تحبها ؟
شريط سينمائي قديم أحببته جدا واتمى أن أراه مرة أخرى (عندما تمر النوارس) هذا الفيلم الرومانسي جدا والذي ينبني على قصة حب في زمن الحرب ، ايضا فيلم (دو كيت) لشارلي شابلن والذي يحكي عن الطفولة
من المطربات ؟
أنا فيروزي الهوى
المطربين ؟
عبدالحليم حافظ ربما لانه يذكرني بمراهقتي
ومن العالميين ؟
الفرنسي شارل دازانفور Charles Aznavour‏
مطرب لاتحبه ؟
اكثر المطربين المعاصرين
صحيفة تحرص على قراءتها ؟
اللومند ، والحياة اللندنية
صحيفة لاتحرص على قراءتها ؟
الكثير .....
صحفي او كاتب زاوية تحب قراءته ؟
جهاد الخازن
صحفي او كاتب زاوية لا تحب قراءته ؟
................
ممثل لايستهويك ؟
......................
بماذا تنصح شاعر مبتدئ ؟
ألا يقتصر على قراءة الشعر فقط لأن الشعر الحديث أصبح يستمد قصيدته من مجالات معرفية عديدة
ماهي اكلتك المفظلة ؟
أحب السمك كثيرا
هل انت طباخ ماهر ؟
كلا طباخ فاشل
ما هو برجك ؟
الحوت