الثلاثاء، 1 يوليو 2014

وميضٌ نافذ لشاعرية ٍواعدة (قراءة في ديوان اثار طفل في الرمال)..





بقلم الشاعرالعربي المصري : محمد إبراهيم أبوسنّة

تبدو المجموعة الشعرية  "آثار طفل في الرمال" للشاعر عبدالدائم اكواص مبشّرةً بموهبة تحاول أن تحفر ملامحها الفنية الخاصة بحساسية ، و وعي نفّاذ ؛ فهو يمتلك أدوات الشاعر، ويستخدمها عبر محيط ثقافي يصله بالتراث ، وبالواقع من حوله ، و بآفاق الثقافة الأجنبية، يذّكرنا بالرومانسيين في أحلامهم المطلقة ، و بالرمزيين في تجاوزهم ، و بالصوفية الحسية ، كما يلامس الواقعية ؛ و لكنّه يبدو هائماً بين الحدود الزرقاء الفاصلة بين هذه المدارس ؛ ربما يعني هذا أنّه يجّرب و يدرّب أجنحة خياله على التحليق ؛ ولم يقع بعد على الشكل الملائم لقصيدته ، فهو يقول :
                              "سابحٌ صوبَ القصائد
                               و المعاني مُشــرعه
                               راكضٌ بين الدفـاتر
                               و الثواني مُســرجه "
إنّ غيابَ ضمير المتكلّم يعلن حضوراً في الصفة قبل الوصوف ، و يؤكّد مرحلة الأعراف الشعرية التي أشرنا لها . قد تحمل المجموعةُ في عنوانها بعض الإيحاء بالتواضع ؛ لكنّه يحملُ أيضاً طموحاً يخجلُ منه المدُّ في غزلياته الخجول :
                              " في عينيها...
                                أملٌ يخجلُ منه المدُّ
                                خجلٌ لا يفهمه الجزر "
يلامس الشاعر فجيعة الواقع ، و وجيعة الأمة في مقولة "و من الرماد إلى الرماد "،و لكن 
الملامسة للواقع تبدو مغلقة و نهائية في قصيدة "سفر الرماد " :
        " و من الرماد إلى الرماد .. مرّوا هنا :جيشاً من العربات تلحقهُ الجياد.حملوا على أكتافهم أوزارهم و تبعثروا في كلِّ واد.تركوا لنا في سُرّة التاريخ أدراناً و زاد ..."
يستجيبُ الشاعر لتلقائية اللحظة ؛ فتنهمر الصور و لكنها لا تلبث أن تجفَّ في منتصف الوهج .هو حائرٌ بين قراءاته و تطلّعه إلى دهشة الوجود ، فتشدّه اللغة الصوفية كما يقول:
                        " أنا صورةٌ في صورتين ،
                          و صورتان لصورة ٍ
                           إحداهما مني أنا ،
                           أخراهما من كلِّ إنس ِ
                           أنا آيتان بغيرِ لمس ِ
                           أنا فوقَ إدراكي و حسّي "
الشاعر يستعصي على نفسه ، يستبطن لحظةً هي كلُّ التاريخ ، و يستطلعُ نبأَ كلّ الوجود، فيقترب من التصوّف و يفرّ منه .
                        " و رأيتها لما هجرتُ بدايتي لبدايتي ...
                          ورداً يكلّل غايتي 
                          و رأيتها لما رأيتُ نهايتي...
                          راء ًلرؤياي العميقة ،
                          راءً لرائحة ِ الحقيقة ،
                          راء ً لرفرفة ِ اللقاء ...فمتى اللقاء ؟ "
تذكّرنا هذه الصياغة بشعر محمود حسن إسماعيل في تكراره لصورة ربما بهدف أن يستجليها لكنّها تظلُّ مبهمة .
عبدالدائم اكواص مفعمٌ بالحلم و البراءة ، يهيمُ بين الأقطاب الشعرية الجاذبة ؛ فيستخدم لغة الإشارة ، و يقع في إبهام التجاوز ، و يتعثّر في المطالع و البوابات ، و لكنّه يبحثُ وسطَ دفائنه عن رؤيا قد تتجسّد في نقشٍ غائر في جسد الشعر بعد أن يتجاوز آثار طفل في الرمال .


                يا زُرقة َالبوح ِالجميل

ورأيتُها لمـّا سَبَحْتُ بخاطري :
جيلاً من الأمواج يلْثمُ شاطئاً ،
ريحاً يُرقّصُ نورساً ،
جُزراً من المرجان تحتضن الرّؤى ،
و رأيتُها ...
آثار طفل ٍفي الرمالْ

و رأيتُها لمـّا هربتُ بناظري :
وشماً على زند المكان.ِ.. رأيتُها...
بين الغيوم شعاع نور ٍيندفعْ ،
كالسّهم ِفي صدر ِالتلالْ ،
و رأيتُها بين النجوم كتابَ غيْب ٍ،
أو مُحالْ

و رأيتُها لمـّا فتحتُ دفاتري :
نقشاً بذاكرة الزمان ِ... رأيتُها... 
في لذّة ِالسهر الطويل ... رأيتُها...
في زُرْقة ِالبوح ِالجميل
ورأيتُها لمـّا نسيْتُ إجابتي ... كلَّ السؤالْ

و رأيتُها في قسوتي ...
طيراً جريحْ
و رأيتُها في خطوتي...
درباً فسيحْ
و رأيتُها في قِصّتي...
طوفانَ نوحْ
ورأيتُها ما بينَ بين ...رأيتُها...قبل الأمامِ ...رأيتُها...
بعد الوراءْ
و رأيتُها في دمعة ٍتخشى البكاءْ

و رأيتها لمـّا هجرتُ بدايتي لبدايتي ...
ورداً يكللُّ غايتي 
و رأيتُها لمـّا رأيتُ نهايتي ...
راء ً لرؤياي العميقة....
راء ًلرائحة الحقيقة ...
راء ً لرفرفة اللقاءْ...
                 فمتى اللقاء ؟





ليست هناك تعليقات: