الجمعة، 4 يوليو 2014

مع الدكتور خالد عزب تابع (نثر القاهرة كتاب الاسكندرية)



تابع (نثر القاهرة كتاب الاسكندرية)
خالد درويش /نشر بالشمس الثقافي





اتجهت إلى الدكتور خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية وهو رجل مثقف ومتواضع لأسأله عن المعرض وعن ضيفي الشرف فاستقبلني في مكتبه مجيبا بكل صراحة عن أسئلتي وأسئلة الصحفي الصديق مصطفى عبدالله وفي كل مرة يبتسم مشيرا إلى زحمة العمل التي يفرضها المعرض لكننا اختطفنا بعض الأجوبة وبعضا من وقته :
ــ يقولون إن هذا المعرض الهدف منه سحب البساط من تحت معرض القاهرة وأنكم سرقتم المعرض ؟
العزب ـــ معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب لا يسحب البساط من تحت معرض القاهرة لأن معرض القاهرة له جمهوره الذي يقدر بحوالي 22 مليون .
ـــ ما الذي فعلتموه لكي لا يكون تكرارا لمعرض القاهرة ؟
العزب ــ  معرض القاهرة أكبر سوق للكتاب في المنطقة العربية ، فكل الجامعات والمؤسسات الثقافية العربية تأتي للتبضع منه ، فمن المستحيل أن ينافسه أي معرض آخر مهما فعل .
ـــ ألا تعتبرون أنفسكم منافسين ؟
العزب ــ كلا ، بالمرة ، نحن مكملون ولسنا منافسين لمعرض القاهرة .
ــ منافسون لمعرض الهيئة بالإسكندرية ؟
العزب ــ لا .. ( معرض الهيئة ما يجيش جنبنا حاجة ) .. معرض الهيئة معرض صغير لأن حكاية المعارض الصيفية قد أثبتت فشلها ، لأن الجمهور الصيفي ليس جمهور الكتاب .
ــ ما الذي لا يجده القارئ أو الزائر في معرض القاهرة ويجده في معرض الإسكندرية ؟ وما الذي تتميزون به في معرض الإسكندرية ؟
العزب ــ النظام والنظافة وحب الإسكندريين للمطالعة والقراءة وقد حصل مضاعفة لدور النشر السكندرية ولكن دور النشر السكندرية تعتمد على الكتاب الجامعي كما أنه لا توجد دور نشر تعمل في النشر العام في الإسكندرية وهي نقطة مهمة فالكتاب المتخصص هو ما تركز عليه هذه الدور .
ــ ما هي مشاكل المعرض ؟
العزب ـــ أرض المعرض المتاحة غير كافية لتوسعة المعرض وهي أرض محدودة لا تسمح إلا بتمكين نحو 120 ناشرا فقط ، فبالتالي الإسكندرية تحتاج إلى أرض معارض دولية وهو ما ليس متاحاً حاليا ، وهناك مشاكل أيضا متعلقة بانتظار سيارات الجمهور.. كما أن جمهور الإسكندرية يقبل على الكتاب في الشتاء وليس في الصيف .
ــ ماذا عن مشاريعكم المستقبلية ؟
العزب ـــ لا زلنا نستكمل مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وأقرب كتاب لدينا عن بطرس باشا غالي ونحن نستعد في العام القادم للاحتفال بأربعين سنة على وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وسنصدر عددا تذكاريا من "ذاكرة مصر" يحتوي على مفاجآت ووثائق وصور عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ..
المعرض الذي افتتحه  اللواء عادل لبيب؛ محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والسيد جون فيليكيس باجانون؛ سفير فرنسا بجمهورية مصر العربية، والسيد محمد ولد الطلبة؛ سفير موريتانيا بجمهورية مصر العربية، والسيد حلمي النمنم؛ نائب رئيس الهيئة المصرية للكتاب. وفي كلمته، رحّب الدكتور إسماعيل سراج الدين بالمشاركين في الدورة الثامنة لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب، مؤكداً على حرص المكتبة على تقديم كل ما هو جديد في عالم النشر الورقي والإلكتروني، وتقديم وجبة دسمة من اللقاءات والندوات الثقافية مع مفكرين من مختلف التيارات والاتجاهات الثقافية والفكرية، من أجل فتح باب للحوار الهادف والبنّاء لإثراء الحياة الثقافية في مصر والوطن العربي.وأشار سراج الدين إلى أن المعرض يحتفي هذا العام بضيفي شرف يمثلان حضارتين وثقافتين مختلفتين هما: فرنسا وموريتانيا، فالأولى تمثل الحضارة الأوروبية والثانية تمثل الثقافة العربية والأفريقية على حد سواء. .. أما المشاركة الليبية فقد تمثلت في جناح جمعية الدعوة الإسلامية حيث التقيت بالأستاذ جمعة بوحميدة مشرف الجناح الذي أخبرني أنها المرة الثانية التي تشارك فيها الجمعية في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب .
كانت هذه المدينة عذبة جدا بوجود الناقد السكندري شوقي بدر والقاص محمد عطية اللذين كانا خير دليل لي إلى معالمها ومقاهيها مرورا بشاعرها العالمي الكبير "كفافيس" الذي زرنا معاً بيته ومتحفه وهي قصة أخرى سنحكيها للقارئ الكريم في المرة القادمة إن شاء الله ، لتبقى العلاقات الثقافية الطيبة بيننا وبين إخواننا في مصر تنسج حكاية الحب والتقدير والعروبة .

ليست هناك تعليقات: