الجمعة، 4 يوليو 2014

جائزة نجيب محفوظ تمنح الجائزة لوراق الحب . وأخبار أخرى



نشر بالشمس الثقافي

أعلنت لجنة تحكيم جائزة " نجيب محفوظ " في دورتها الرابعة عشر لسنة 2009 ، فوز الروائي خليل صويلح بالجائزة عن روايته "وراق الحب". ، وقد حضر الكاتب خليل صويلح إلى القاهرة لتسلم جائزته ، وقد شكر اللجنة لإختيارها عمله الروائي ، ولأنها منحته هذه الجائزة .

وخلال إستعراض لجنة الجائزة -التي ينظمها قسم النشر بالجامعة الأميركية في القاهرة- حسب تقرير كتبته عن الرواية واستحقاقها لهذه الجائزة قال بأن الرواية "تنفذ بحذاقة إلى ماهية فعل الكتابة ذاته من خلال تضمينها وتوظيفها لجمع من النصوص التي تتواصل وتتعارض معها في نفس الوقت".

واعتبر التقرير أن "الرواية ذكية ومؤلفها بارع في القص فهو يجيد فن الاستطراد والتناص دون أن يفقد بوصلة السرد".

وقد تكونت لجنة التحكيم من مجموعة من كبار النقاد هم من مصر جابر عصفور وهدى وصفي وعبد المنعم تليمة والمغربي محمد براده والأردني فخري صالح ومسؤول قسم النشر في الجامعة الأميركية ماركك لينز، وذلك وفق ما أعلنته مقررة اللجنة وأستاذة الأدب العربي بالجامعة الأميركية سامية محرز.

يشار إلى أن الروائي خليل صويلح المولود في مدينة الحسكة السورية عام 1959 بدأ حياته شاعرا عندما أصدر أول مجموعة شعرية عام 1982 والثانية 1986 والثالثة عام 2001.

وكانت رواية "وراق الحب" الفائزة بهذه الجائزة أول رواياته حيث صدرت عام 2002 وتبعها بعد ذلك ثلاث روايات هي "بريد عاجل" عام 2004 و"دع عنك لومي" عام 2006 وأخيرا رواية "زهور وسارة وناريمان" الصادرة عام  2008. 



بغداد تحتضن ذهب الشعر ..

أنطلق يوم السبت الماضي مهرجان بغداد الشعري الذهبي الأول والذي تنظمه رابطة شعراء بغداد، ولمدة ثلاثة ايام حيث أحتضن المسرح الوطني ببغداد حفل الافتتاح ، وستحمل هذه الدورة اسم الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة عنوانا لها، حيث حمل المهرجان جملة تقول (بتوقيع لميعة عباس عمارة)، سيتم فيها تكريمها الى جانب عدد من المبدعين الكبار وهم: المسرحي اسعد عبد الرزاق والمسرحي سامي عبد الحميد والباحث الشاعر محمد جواد الغبان والاذاعي نهاد نجيب والاذاعية خيرية جبيب والباحث سالم الالوسي والناقد علي عباس علوان والشاعر راضي مهدي السعيد، بالاضافة الى عدد من شعراء النجف ومؤرخوها: محمد بحر العلوم ومحمد حسين الصغير وكامل سلمان الجبوري ومحمد سعيد الطريحي .

هذا وسيكون شعار المهرجان تحت شعار (بغداد القصيدة والعراق المهرجان) ، وقد صرحت اللجنة التحضيرية للمهرجان قائلة : يأتي انعقاد هذا المهرجان من اجل اعادة هيبة الشعر العربي الاصيل، حيث ان ضبابية المشهد الشعري العراقي والصراعات بين المؤسسات الثقافية جعلتنا نختار ان نكون بعيدا عن كل المؤسسات الثقافية،وحتى الراعية منها، ونأتي بالشعراء ونجمعهم تحت خيمة بغداد التي لا خلاف عليها وان الشعراء ارتأوا ان يكونوا حمامة السلام في هذا المشهد الحالي.


مهرجان دبي السينمائي السادس يكرم أميتاب باتشان وفاتن حمامة . 

تحتفل دبي هذه الأيام بمهرجان دبي السينمائي السادس الذي أفتتح الإربعاء الماضي بحضور العديد من الفنانين وكبار نجوم هوليوود والفن والعربي والهندي ، كأميتاب باتشان وابنه الممثل أبيشيك باتشان ورانيير كابور وماموتي وسمير داتاني ومينيشا لامبا وسونو سود وجافيد جفري ، وأيضاً من النجوم العرب داوود حسين وعبير صبري وسمير غانم ورجاء الجداوي وإلهام شاهين وخالد الصاوي وآثار الحكيم وخالد أبو النجا ونيللي كريم وسمية الخشاب وفتحي عبدالوهاب ودنيا سمير غانم.

وأعلن عبدالحميد جمعة ، رئيس المهرجان ، أن المهرجان في دورته السادسة يكرم النجم الهندي أميتاب باتشان والفنانة المصرية فاتن حمامة ، ولاعتذارها عن الحضور، تم تقديم درع التكريم لها بمنزلها في القاهرة قبل عدة أيام ، وافتتح المهرجان بفيلم "ناين" للمخرج روب مارشال ، والذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط.

وذكر أن الدورة الجديدة تعرض 168 فيلما من 55 دولة بينها 29 فيلما في عرض عالمي أول ، بالإضافة إلى 76 فيلما في أول عرض لها في الشرق الأوسط ، وستقوم لجان التحكيم بتكريم الأعمال المتميزة في مجالات التمثيل والتصوير والمونتاج والموسيقى والسيناريو.وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز المهرجان 575 ألف دولار أمريكي.









ليست هناك تعليقات: